تصحيح شهادة التعليم الإبتدائي دورة ماي 2011
Tue May 31, 2011 4:31 pm
تصحيح شهادة التعليم الإبتدائي دورة ماي
2011
تصحيح اختبار مادة اللغة العربية
دورة ماي 2011
النص :
في كل ميدان من المدينة عرس , وفي كل حيّ فرح , وفي كل شارع مهرجان , والطرقات تعجُّ بالمواطنينَ والوفودِ الأجنبيّة . حيثما سرتَ تر قبابا من الزهور , وستائر من الحرير , والأعلام الصغيرة تغطي سماء المدينة والمصابيح الكهربائية الملوّنة وُضِعت على أشكال العُقُود ةالتيجلان فكانت منظرا عجيبا , إذا أبصرتها في النهار ظننتها في الليل حسبتها السّماء سطعت كواكبُها ولألأتْ نجومها وإذا أبصرتها في النهار ظننتها الربيع قد عاد مرة ثانية فكأن كلّ شارع روضة فتّانةٌ .
إنّه يوم الفرحة الكبرى , إنه اليوم الذي كان يتمنى كلّ مواطن أن يراه و لايبالي إذا رآه أن يموت من بعده . إنه يوم الغاية اليت سرنا إليها بعد سنوات عديدة من الكفاح .
إنّه يوم الأمنيّة الكبرى التي كنّا نتمنّاها إنّه : " يومُ الاستقلال "
الأسئلة :
أسئلة الفهم : (03 نقاط )
1- ضع عنوانا مناسبا للنص .
2- بم شبّه الكاتب أشكال المصابيح الكهربائية
3- استخرج من النص ضدي المفردتين : حزن , الضغرى
أسئلة اللغة : (03 نقاط )
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- صرف الفعل سار في المضارع مع الضمائر التالية : أنا - أنتَ - أنتِ - هـنّ
3- علّل سبب رسم الهمزة في الكلمتين الآتيتين : السماء - ستائر.
ج) الوضعية الإدماجية (04 نقاط )
قام أبناء الحي بحملة تطوعية بمناسبة التحضير للمولد النبوي الشريف .
حرر فقرة ما بين 8 و12 سطرا تصف فيها الأعمال التي قمتم بها قبل الاحتفال مستعملا أسلوب التشبيه والصّفة
التصحيح
أ) الفهم :
1- العنوان المناسب : الاحتفال بيوم الاستقلال .
2- شبه الكاتب المصابيح الكهربائية بالعقود والتيجان .
3- ضدا المفردتين
حزن ضدها فرح
الضغرى ضدها الكبرى
ب) اللغة:
1- إعراب المفردات :
الحرير : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
يموت : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
2- التصريف
أنا : أسيرُ
أنتَ : تسيرُ
أنتِ : تسيرينَ
هنَّ : يسرنَ
3- تعليل كتابة الهمزة :
في كلمة " السماء " كتبت الهمزة على السطر لأنها متطرفة وما قبلها ساكن .
في كلمة " ستائر " كتبت الهمزة على النبرة لأنها متوسطة ومكسورة وما قبلها ساكن والكسرة أقوى من السكون والكسرة تناسبها النبرة .
ج) الوضعية الإدماجية :
قبيل المولد النبوي الشريف اجتمع سكان حيينا يوم الجمعة بالقرب من المسجد المجاور واتفقوا على القيام بحملة تطوعيّة كبيرة تشمل جوانب عدة حيث انقسمنا إلى ثلاث مجموعات اختصت الأولى بتنظيف الشوارع وسد الحفر ودهن الجدران وقررت المجموعة الثانية تحضير الحفل الذي سيقام في المسجد بدْأ من تحضير الأناشيد وإجراء المسابقة الفكرية الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة أما المجموعة الثالثة فقد تعهدت بإعداد الطعام الشهي للجميع يوم الحفلة .
وفي يوم المولد النبوي الشريف ظهر حيينا في حلة جميلة كأنه حديقة غناء , وبعد صلاة العشاء بدأ الحفل في المسجد بتلاوة القرآن وتكريم الحفظة والناجحين في المسابقة كما استمع المصلون إلى قصائد رائعة في مدح النبي الكريم عليه الصلاة والسلام .
تصحيح اختبار مادة اللغة العربية
دورة ماي 2011
النص :
في كل ميدان من المدينة عرس , وفي كل حيّ فرح , وفي كل شارع مهرجان , والطرقات تعجُّ بالمواطنينَ والوفودِ الأجنبيّة . حيثما سرتَ تر قبابا من الزهور , وستائر من الحرير , والأعلام الصغيرة تغطي سماء المدينة والمصابيح الكهربائية الملوّنة وُضِعت على أشكال العُقُود ةالتيجلان فكانت منظرا عجيبا , إذا أبصرتها في النهار ظننتها في الليل حسبتها السّماء سطعت كواكبُها ولألأتْ نجومها وإذا أبصرتها في النهار ظننتها الربيع قد عاد مرة ثانية فكأن كلّ شارع روضة فتّانةٌ .
إنّه يوم الفرحة الكبرى , إنه اليوم الذي كان يتمنى كلّ مواطن أن يراه و لايبالي إذا رآه أن يموت من بعده . إنه يوم الغاية اليت سرنا إليها بعد سنوات عديدة من الكفاح .
إنّه يوم الأمنيّة الكبرى التي كنّا نتمنّاها إنّه : " يومُ الاستقلال "
الأسئلة :
أسئلة الفهم : (03 نقاط )
1- ضع عنوانا مناسبا للنص .
2- بم شبّه الكاتب أشكال المصابيح الكهربائية
3- استخرج من النص ضدي المفردتين : حزن , الضغرى
أسئلة اللغة : (03 نقاط )
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- صرف الفعل سار في المضارع مع الضمائر التالية : أنا - أنتَ - أنتِ - هـنّ
3- علّل سبب رسم الهمزة في الكلمتين الآتيتين : السماء - ستائر.
ج) الوضعية الإدماجية (04 نقاط )
قام أبناء الحي بحملة تطوعية بمناسبة التحضير للمولد النبوي الشريف .
حرر فقرة ما بين 8 و12 سطرا تصف فيها الأعمال التي قمتم بها قبل الاحتفال مستعملا أسلوب التشبيه والصّفة
التصحيح
أ) الفهم :
1- العنوان المناسب : الاحتفال بيوم الاستقلال .
2- شبه الكاتب المصابيح الكهربائية بالعقود والتيجان .
3- ضدا المفردتين
حزن ضدها فرح
الضغرى ضدها الكبرى
ب) اللغة:
1- إعراب المفردات :
الحرير : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
يموت : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
2- التصريف
أنا : أسيرُ
أنتَ : تسيرُ
أنتِ : تسيرينَ
هنَّ : يسرنَ
3- تعليل كتابة الهمزة :
في كلمة " السماء " كتبت الهمزة على السطر لأنها متطرفة وما قبلها ساكن .
في كلمة " ستائر " كتبت الهمزة على النبرة لأنها متوسطة ومكسورة وما قبلها ساكن والكسرة أقوى من السكون والكسرة تناسبها النبرة .
ج) الوضعية الإدماجية :
قبيل المولد النبوي الشريف اجتمع سكان حيينا يوم الجمعة بالقرب من المسجد المجاور واتفقوا على القيام بحملة تطوعيّة كبيرة تشمل جوانب عدة حيث انقسمنا إلى ثلاث مجموعات اختصت الأولى بتنظيف الشوارع وسد الحفر ودهن الجدران وقررت المجموعة الثانية تحضير الحفل الذي سيقام في المسجد بدْأ من تحضير الأناشيد وإجراء المسابقة الفكرية الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة أما المجموعة الثالثة فقد تعهدت بإعداد الطعام الشهي للجميع يوم الحفلة .
وفي يوم المولد النبوي الشريف ظهر حيينا في حلة جميلة كأنه حديقة غناء , وبعد صلاة العشاء بدأ الحفل في المسجد بتلاوة القرآن وتكريم الحفظة والناجحين في المسابقة كما استمع المصلون إلى قصائد رائعة في مدح النبي الكريم عليه الصلاة والسلام .
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum